المجموعات الغذائية

يتضمن الهرم الغذائي خمس مجموعات غذائية وهي:

  • مجموعة الحليب ومنتجاته، ويُحتاج منها إلى (2-3) حصة يومياً. وتحتوي كل حصة على 12غ سكريات، 8غ بروتين، وتتبدل كمية الدهون بين(0-3-5-8) غ، وتبلغ الطاقة في كل حصة (90-150) حريرة.
  • مجموعة الخضراوات، ويجب أن يتناول منها على الأقل (3-5) حصة يومياً. وتحتوي كل حصة على 5غ سكريات، 2غ بروتين، وتبلغ الطاقة في كل حصة (25) حريرة.

 

  • مجموعة الفواكه، ويحتاج إلى تناول (2-4) حصة يومياً. وتحتوي كل حصة على 15غ سكريات فقط، وتبلغ الطاقة في كل حصة (60) حريرة.
  • مجموعة الحبوب ومنتجاتها، تتراوح الحصص المتناولة منها يومياً بين (6-11) حصة. وتحتوي كل حصة على 15غ سكريات، 3غ بروتين، والدهون 1 غ، وتبلغ الطاقة في كل حصة (80) حريرة.
  • مجموعة اللحوم والأسماك والبيض والبقول والمكسرات، وتبلغ الحصص التي يحتاجها الشخص يومياً (2-4) حصة. وتحتوي كل حصة من اللحوم على 7غ بروتين، وتتبدل كمية الدهون بين(0-1-3-5-8) غ، وتبلغ الطاقة في كل حصة (35-100) حريرة. أما حصة الدهون فتحتوي على 5غ دهون وتبلغ الطاقة فيها (45 حريرة). ويظهر الجدول التالي محتوى المجموعات الغذائية من السكريات والبروتينات والدهون والطاقة الموجودة في الحصة الغذائية.

ويمكننا تقسيم الأغذية إلى:

  • أ‌- أغذية الطاقة: تتمثل بالسكريات والدهنيات التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة لقيامه بالوظائف الحيوية. وهي ضرورية لكل إنسان وخاصة للعامل الذي يبذل جهدا كبيرا في عمله.
  • ب‌- أغذية البناء والنمو: تشمل هذه الأغذية مختلف أنواع لحوم الحيوانات والحليب ومشتقاته والبيض وبعض البقول الجافة كالفاصوليا (لوبيا باللهجة التونسية) والحمص والفول والعدس.
  • ت‌- أغذية الوقاية: تشتمل الأغذية التي تقي الجسم من الأمراض على الأملاح المعدنية والفيتامينات التي تتوفر بصفة عامة في الخضروات والفواكه.