الرئيسية

استشارات

تدريب وتأهيل

 

المدربون

الدورات المتدربون خدماتنا اتصل بنا
 
     
   
 
 

د. محمد عزام القاسم

اسم الدورة

الجودة الشاملة في التعليم

مدة الدورة

50 ساعة تدريبية فعلية

الشريحة المستهدفة

إدارة المؤسسات والجامعات والهيئات التعليمية والعاملين فيها.

شروط الحضور

العمل في مجال التعليم أو التدريب

مقدمة عن الدورة

تُعرف الجودة الشاملة في التعليم بأنّها جُملةٌ من الإجراءات والمعايير التي يتمّ اتخاذها لغايات أخذ المنتوج التعليميّ نحو التقدّم والتطوّر والتحسين، كما يُمكن ضّم الخصائص والمواصفات المُتوقع الحصول عليها من المنتوج التعليميّ من خلال القيام بمجموعةٍ من الأنشطة والعمليات باستخدام أدواتٍ وأساليبَ تُكمل بعضها البعض للحصول على النتائج المرجوّة.

أهداف الدورة

·        التعريف بمفهوم وتطبيقات الجودة الشاملة واكتساب القدرة والمهارة على صياغة استراتيجية موجهة لخدمة العملاء وتحليل وتطوير الأساليب لتقديم الخدمات.

·        توحيد الثقافة المتعلقة بتطبيق مفاهيم الجودة على كافة المستويات الوظيفية في الجامعات ومراكز البحوث العلمية ومفاهيم الجودة الشاملة في التعليم الجامعي.

محاور الدورة

  • مفهوم الجودة في التعليم.
  • إدارة الجودة الشاملة:
    • التركيز على العميل.
    • القيادة.
    • مشاركة العاملين.
    • التركيز على الوسيلة.
    • اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق
    • التحسين المستمر.
    • الاستقلالية.
  • مبررات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم.
  • متطلبات إدارة الجودة الشاملة في التعليم:
    • دعم الإدارة العليا
    • التمهيد قبل التطبيق
    • توحيد العمليات
    • شمولية واستمرارية المتابعة
    • سياسة إشراك العاملين
    • المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية
  • المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة:
    • عدم التزام الإدارة العليا.
    • التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل.
    • عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
    • عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق.
    • تبني طرق وأساليب لإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة.
    • مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الإدارات وخاصة الاتجاهات عند الإدارات الوسطى.
    • توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد.
  • أسباب نجاح / فشل تطبيق نظام إدارة الجودة.
  • فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية والجامعات:
    • ضبط وتطوير النظام الإداري
    • الارتقاء بمستوي الطلاب
    • زيادة كفاءات الإداريين ورفع مستوى الأداء.
    • زيادة الوعي والانتماء نحو المؤسسة
  • الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والعاملين بالمؤسسة التعليمية للعمل بروح الفريق.


 

 

 

عودة

  مناهج ومفردات الدورات
 
   

 

Designed By M.Alkateb @2018
mssalkateb@gmail.com