الرئيسية

استشارات

تدريب وتأهيل

 

المدربون

الدورات المتدربون خدماتنا اتصل بنا
 
     
   
 
 

د. محمد عزام القاسم

اسم الدورة

أخصائي تدريب وتطوير

مدة الدورة

 5أيام/6 ساعة يومياً

الشريحة المستهدفة

·         كافة المدرسين والمدرسات والمدربين والمشرفين على عملية تقييم الأداء للطلاب والمتدربين وخبراء الجودة في التعليم.

شروط الحضور

أن يكون المتدرب مدرس ذو خبرة سابقة أو مدرب معتمد وكذلك للمشرفين في المدارس من مدراء ومشرفي مواد دراسية والعاملين في مجال التعليم والتدريب.

مقدمة عن الدورة

إنّ التقدم المستمر في مجال التعليم وكذلك المناهج التدريسية المتطورة والتي بدأت تأخذ منحى مختلف عما كان يُتبع سابقاً في التعليم، أوجد ثغرة في التواصل بين الطالب والمدرس وكذلك في إيصال المعلومة بشكلها المناسب، فهدفنا من هذه الدورة سد هذه الفجوة بطرح الأساليب والنظريات الحديثة في تصميم الحقائب وربطها مع تقنيات التعلم السريع والمعينات المناسبة في مجال التكنولوجيا.

أهادف الدورة

·         معرفة آلية بناء البرنامج التدريبي وفق الأسس العلمية والمنهجية.

·         القدرة على تحليل الاحتياج التدريبي تحليلاً عميقاً وشاملاً

·         رصد الأهداف التدريبية والتي تبنى على أساس دراسة الاحتياج التدريبي

·         القدرة على رسم التصميم المبدئي العام لبرنامج التدريبي وفقاً للحاجة.

·         استيعاب تطوير البرنامج أثناء بنائه وفق الأهداف المدرجة له.

·         القدرة على عمل تقييم تكويني مستمر من بداية البناء وحتى نهايته.

·         إمكانية عمل تقييماً تلخيصياً في نهاية البرنامج

·         معرفة أدوات قياس التعلم وتأكيد التحصيل التدريبي.

·         معرفة الفرق بين المحتوى التدريبي والمادة التدريبية.

·         إمكانية كتابة المواد التدريبية بفعالة للمدرب.

·         إمكانية كتابة مواد تدريبية فعالة للمتدرب.

·         إمكانية كتابة مواد تقييم متكاملة

·         القدرة على إعداد وسائل إيضاح بصرية فعالة.

  • القدرة على إعداد وسائل إيضاح سمعية فعالة.

محاور الدورة

اليوم الأول

·        إيجاد الألفة بين المتدربين والمدرب

·        ضمان التزام المتدربين باللوائح

·        تنشيط المعلومات السابقة

·        استيعاب مفهوم البرنامج التدريبي

·        تعميق فهم أنواع البرامج التدريبية

اليوم الثاني

·        مراجعة ما سبق وتسليم النشاط المنزلي

·        إكساب المتدرب معارف نظرية من خلال نظرية التعلم التجريبي / البنائية

·        إكساب المتدرب معارف نظرية (النظرية السلوكية / النظرية المعرفية)

·        استيعاب مفهوم التصميم التعليمي - نموذج التصميم التعليمي الأول – أحداث التعلم التسعة

اليوم الثالث

·        مراجعة ما سبق وتسليم النشاط المنزلي

·        استيعاب مفهوم التصميم التعليمي - نموذج التصميم التعليمي الثاني - ADDIE

·        تأكيد التعلم - تطبيق ما سبق

اليوم الرابع

·        مراجعة ما سبق وتسليم النشاط المنزلي

·        فهم جمع وتكوين المحتوى - مفهوم المحتوى التدريبي ومجالاته

·        استيعاب مفهوم البناء التفصيلي - مفهوم الحقيبة التدريبية

·        استيعاب مفهوم الكتابة الفعالة للآخرين - الكتابة الفعالة للمواد التدريبية

·        استيعاب مفهوم إخراج المادة - إعداد المعينات البصرية والسمعية الفعالة

اليوم الخامس

·        تأكيد تعلم التصاميم التعليمية - تطبيقات عملية

·        تأكيد تعلم الكتابة التدريبية - التقييم النهائي

·        الختام

عودة

  مناهج ومفردات الدورات
 
   

 

Designed By M.Alkateb @2018
mssalkateb@gmail.com